حيوانات عجيبة: الكسلان




حيوان "الكسلان" ... بالإنجليزية sloth
من الثدييات , موطنها أمريكا الوسطى والجنوبية.

سمي ب"الكسلان" لكسله الشديد , فهو يقضي معظم وقته بدون حركة متعلقا على جذوع الشجرة بواسطة رجليه ويديه, متدليا بوضع مقلوب رأسه لأسفل.
حيوان الكسلان لا يتحرك أبدا إلا للضرورة القصوى , وحتى عندما يتحرك تكون حركته بطيئة جدا.

يتغذى حيوان "الكسلان" على أوراق الشجر والبراعم بشكل أساسي. يمكنه أيضا التغذي على الحشرات والسحالي الصغيرة. أيضا في أوقات الرطوبة تنمو في فروه نوع من البكتريا التي تمثل مصدر تغذيه له حينما يقوم بلعقها "لحسها" من على فروته. تلك البكتريا أيضا تمثل له وسيلة للتخفي حيث تحول لون فروته إلى الأخضر.

وسيلة الدفاع الوحيدة لحيوان "الكسلان" هي مخالبه. وحيوان الكسلان بطبيعته الكسولة نادرا ما يتحرك , مما لا يلفت نظر أعدائه له. يمثل الفهد , النسر و الإنسان أعداءا لحيوان "الكسلان". وعملية اصطياد "الكسلان" صعبة , فحتى عندما يصيبه الصيادون بطلق ناري فهو يبقى معلقا في الشجرة ولا يسقط حتى وهو ميت!!

ورغم كسل "الكسلان" , فهو سباح ماهر.

الكسلان يمارس معظم نشاطاته وهو في وضعية التدلى من جذع الشجرة , فهو يأكل , ينام وحتى يلد وهو على تلك الوضعية. ينزل مرة كل أسبوع للأرض من أجل قضاء حاجته من بول وبراز. عدد ساعات نومه 15-18 ساعة يوميا.

صغار "الكسلان" تبقى متعلقة بأمها , وقد تسقط على الأرض أحيانا. السقوط لا يقتلها مباشرة , لكنها في بعض الحالات تموت لسبب آخر وهو أنها لما تسقط , فإن أمها قد تتركها دون التقاطها كسلا وخوفا من النزول للأرض!! عادة تحمل الأنثى بصغير كل عام , لكن الكسل الشديد قد يمنع الانثى من أن تجد ذكرا لمدة تزيد عن عام كامل.

بعض الأنواع لها 3 أصابع والبعض لآخر له إثنان فقط





شاهد هذا الفيديو:



المقال من إعداد موقع"هذا خلق الله"